لقاحات ومضادات للكورونا... فهل تبقى بمنأى عن احتكار الدول الكبرى؟

لقاحات ومضادات للكورونا... فهل تبقى بمنأى عن احتكار الدول الكبرى؟

  • لقاحات ومضادات للكورونا... فهل تبقى بمنأى عن احتكار الدول الكبرى؟

فلسطيني قبل 4 سنة

لقاحات ومضادات للكورونا... فهل تبقى بمنأى عن احتكار الدول الكبرى؟

فاطمة فتوني

 

في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا، تتسابق العديد من دول العالم لإيجاد علاج لهذا الفيروس، فأين أصبحت هذه الأبحاث؟ وهل تسعى دول لتجييرها مالياً واقتصادياً على حساب النواحي الإنسانية والطبية؟

في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا، وصفت منظمة الصحة العالمية الدول هذا الفيروس بأنه أسوأ تحدٍ يواجه العالم،كما دعت المنظمة جميع الدول إلى عزل المصابين بهذا الوباء لوقف انتشاره، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم.

وأشارت المنظمة إلى  أنه حتى الآن لا يوجد أي دليل على فعالية أي دواء معين لمواجهة وباء "كوفيد 19".

وبالتزامن مع تأكيد المنظمة أن العلاجات الوحيدة المتوفرة حتى الآن تستند فقط إلى العرض السريري للحالات الخفيفة، تتسابق العديد من الدول لإيجاد علاج أو لقاح لفيروس كورونا.

لقاح تجريبي لفيروس كورونا في الصين

وأكدت منظمة الصحة للميادين أن الصين هي الأقرب لانتاج لقاح مضاد لـ"كورونا" في الوقت الحالي.

وفي الإطار، أعلنت بكين استخدام أول لقاح  وهو بمثابة مضاد لفيروس كورونا في تجارب سريرية، "وتمّت التوصية به لفرق العلاج الطبي لإدراجه في خطة التشخيص والعلاج لـ "كوفيد - 19 ".

إلى ذلك، وافقت إدارة المنتجات الطبية الصينية على بدء شركة أدوية صينية بإنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض.

وبمناسبة دخوله إلى مرحلة التجارب السريرية، احتفى السفير الصيني لدى الرياض، تشن وي تشينغ، باللقاح الذي طوره فريق بقيادة الأكاديمية المتخصصة في الأوبئة تشن وي.

وغرّد مبشّراً بأن اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد - 19" الذي طوّرته بلاده اجتاز مرحلة الأبحاث السريرية، وتمّت الموافقة على تجربته على البشر.

 

 

Chen Weiqing

@AmbChenWeiQing

 

 

 

بالأمس، اجتاز #اللقاح المؤتلف لـ #كوفيد19 الذي طوره فريق الأكاديمية تشن وي، مراجعة الأبحاث السريرية وتمت الموافقة عليه للتجارب السريرية.

وقالت تشين وي: وفقًا للمعايير الدولية واللوائح المحلية، تم التحضير لتحقيق الجودة الآمنة والفعالة للقاح ويمكن السيطرة عليه وإنتاجه على نطاق واسع

شركة فرنسية مستعدة لتقديم 300 ألف علاج 

بالتوازي، أعلنت شركة فرنسية لصناعة الأدوية، عن استعدادها لتقديم نحو 300 ألف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد النتائج الإيجابية والمبشّرة خلال التجربة العلاجية.

وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن شركة الأدوية اتخذت القرار بتقديم العلاج للمرضى بعد أن أثبت جدواه خلال التجارب الأخيرة.

 

 

Le Figaro

@Le_Figaro

 

 

 

إيران تدخل على خط علاج المصابين

ومن جهته، تحدث رئيس اللجنة العلمية لمقر مكافحة فيروس كورونا في إيران عن " تركيب دواء في إيران من العقاقير الطبية المتوفرة في البلاد، وهو يساعد في معالجة الأضرار الرئوية التي يسببها فيروس كورونا".

وهذا الدواء لا يتعارض مع طريقة علاج المرضى المتبعة من قبل وزارة الصحة، وتم اختبار هذا المركب الدوائي على مجموعتين، وسيتم عرض نتائجه للباحثين في الدول الأخرى.

روسيا تستخدم  "فسيفساء التبغ"!

وفي السياق، كشفت رئيسة قسم علم الفيروسات بكلية البيولوجيا بجامعة موسكو، عن تطوير العلماء الروس مستحضراً من فسيفساء التبغ لمكافحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وأوضحت أولغا كاربوفا، أن العلماء ابتكروا تكنولوجيا لإنتاج جزيئات كروية تعتمد على فيروس فسيفساء التبغ غير الضار للإنسان. علاوةً على ذلك، فإن سطح هذا الجسيم يمكن أن "يلتصق" بأي بروتين، بما في ذلك بروتين فيروس سارس COV-2، الذي تسبب في وباء COVID-19.

محاولة أميركية لجذب علماء ألمان!

 وكان لافتاً تلقي عدد من المتطوعين في الولايات المتحدة جرعات من اللقاح التجريبي لعلاج كورونا داخل مركز أبحاث في سياتل بولاية واشنطن.

التعليقات على خبر: لقاحات ومضادات للكورونا... فهل تبقى بمنأى عن احتكار الدول الكبرى؟

حمل التطبيق الأن